التغذيه الصحيه

 

 

 

 

 

 
 يشترط في التغذية الصحيحة لجسم الإنسان ووقايته من الأمراض أن يتوفر ما يلي :-
 

أن يكون الطعام متنوعاً في مكوناته ومتزناً في ما يوفره من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان من عناصر إنتاج الطاقة (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) والفيتامينات والأملاح المعدنية.

يحتاج جسم الشخص السليم إلى حوالي جرام واحد من البروتين لكل كيلوجرام من وزنه ،ويوفره الأغذية البروتينية

كاللحوم بأنواعها والألبان والأسماك والبيض وبذور البقول في الطعام

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالحبوب مع غلافها وبذور البقول والخضراوات الورقية للاستفادة من تأثيراتها الوقائية ضد العديد من الأمراض مثل ارتفاع دهون الدم والكولسترول .

يفضل تناول الخبز المحضر من حبوب القمح الكامل (مع قشورها )(الخبز الأسمر) عن الخبز الأبيض لارتفاع محتواه من الألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم .

جعل طبق سلطة الخضراوات وثمار الفواكه في الطعام اليومي للإنسان للاستفادة مما توفره من فيتامينات وعناصر معدنية وألياف غذائية، كما تشغل الخضراوات وخاصة الورقية منها والخيار حيزاً في المعدة فتقلل الشعور بالجوع ،فتقلل كمية ما يؤخذ من الأغذية الأخرى التي توفر عدد أكبر من السعرات الحرارية للجسم .

يفضل تناول الأسماك مرة واحدة أو مرتين في الطعام الأسبوعي عوضاً عن اللحم والدجاج للاستفادة من المزايا الوقائية والعلاجية للأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع من نوع أوميجا 3 الموجودة بوفرة في زيوتها ضد ارتفاع الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم .

تجنب تناول الأغذية المحتوية على نسب مرتفعة من مركب الكـولسـترول مــثل السمن الحيواني والدهون الحيوانية وصفار البيض ولحم أعضاء الحـيوان (كالمـــخ واللسان والكبد والكلى والكوارع) لتجنب ارتفاع تركيز الكولسترول فـــي الدم ثم ترسبه على جدار الأوعية الـدموية في الجسم .

استعمال الزيوت النباتية المستخرجة من جنين الذرة أو دوار الشمس أو ثمار الزيتون عوضاً عن الدهون الحيوانية والسمن الحيواني والصناعي والزبد في تحضير أطباق الطعام لاحتوائها على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم والموجودة بنسب مرتفعة فيها .

لكن ينصح بعدم الإكثار من تناول أطباق الطعام الدسمة لكثرة ما توفره من سعرات حرارية قد تفوق احتياجات الجسم (فيوفر كل جرام منها 9 سعرات حرارية وهذا يمثل أكثر من ضعف ما يوفره وزنة مماثلة من الكربوهيدرات أو البروتينات وهو 4 سعرات حرارية )

عدم الإكثار من تناول السكر والحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر لأن السكر يتحول داخل جسم الإنسان إلى دهون تترسب على جدار الأوعية الدموية.فيه،كما يؤدي عدم إزالة السكر الملتصق بالأسنان بواسطة الفرشاة  إلى حدوث النخر فيها .

تجنب شرب المياه الغازية أثناء تناول الطعام لأن الغاز الموجود فيها يتمدد بفعل الحرارة داخل المعدة فيؤدي إلى خروج الطعام منها عبر فتحة البواب حتى دون اكتمال هضمه مما يضيع فرصة تحلله بفعل العصارة المعدية.

تجنب شرب الشاي فور تناول الطعام لأن مركب التانين الموجود فيه يعيق امتصاص العناصر المعدنية في الأمعاء كالحديد والكالسيوم والفسفور.



 

 

 

 

 

    
الوصايا العشر في التغذيه الصحيه
 

1- امضغ الطعام جيدا .....وتجنب الاسراع في تناول الوجبه حتى لا تصاب بالانتفاخات واضطرابات الهضم

2- تجنب شرب الماء اثناء الوجبه حتى لا تتعرض الى الانتفاخات المزمنه ...وتناوله بين الوجبات بجرعات صغيره فهذا يساعد على ادرار البول والتخلص من السموم.

3- تناول كوبا من الماء على الريق صباحا ....يفيد صحتك ويقيك من كثير من الامراض .

4- خمس وجبات صغيره افضل من ثلاث وجبات كبيره ......فالوجبه الخفيفه بين الوجبات الرئيسيه تزيد من نشاط الجسم وتقلل من شراهه التهام الوجبه الرئيسيه .

5- زياده تناول الطعام توسع المعده وتزيد من الشهيه لالتهام الوجبه .... وتزيد حاجتك الى الطعام ...فلا تفرط في تناول كميات كبيره من الطعام

6 - لاتتعود النوم بعد الطعام مباشره .....فهذا يعرقل اداء المعده وعمليه الهضم ...كما ان الطعام الدسم او الزائد يسبب اضطراب النوم .

7- وجبه الافطار مهمه جدا ....فيجب عدم اغفالها حفاظا على صحتك السليمه.

8- لا تغفل تناول السلطات قبل الطعام فهي غنيه بالفيتامينات والاملاح ...وتناول الفاكهه بعد الاكل بثلاث ساعات حتى لاتسبب لك عسر هضم

9- تجنب مزاوله العمل او الرياضه بعد الاكل مباشره ...لمساعده الجسم على انجاز مهمته في عمليه الهضم .

10- تناول الوجبه المثاليه التي تحتوي على العناصر الغذائيه الخمسه : البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والاملاح ....فلا تغفل عنصرا على حساب الاخر .



 

 

 

 

 


 

 

 

 

   
مع تحيات موقع ريم فوتو للاطفال




موقع ريم فوتو للأطفال All rights reserved. Reemphoto.com 2005-2014 ©