كيف تعاقب طفلك

             
                 

إن تعليم الانضباط هو أمر أساسي في تربية الطفل. فالأطفال يبدعون عندما يضبط النظام خطوات حياتهم. يوجد بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في تعليم طفلك الإنضباط من خلال عقابه على التصرفات السيئة بالشكل الصحيح .

1. ابدأ بتنظيم حياة طفلك في سن مبكرة كي تجعله يميز الفرق بين الصح والخطأ .

2. احرص على مدح التصرف الجيد الذي يقوم به طفلك. يجب أن لا يشعر الطفل بأنك لا تنتبه إلا لتصرفاته السيئة .

3. لا تطلق تهديدات خلبية. فكر جيداً قبل تهديد طفلك بعقوبة ما وتأكد من إمكانية تنفيذها وإلا سوف تخسر مصداقيتك أمام أطفالك .

4. كن واضحاً وصريحاً عندما تشرح لطفلك عواقب أفعاله .

5. تحدث إلى طفلك واشرح له ما عليه فعله في المواقف التي تتوقع منه ألا يتصرف فيها بالشكل الصحيح. وتأكد أنه يفهم عواقب سوء التصرف .

6. تأكد أن العقوبة تناسب الخطأ المرتكب. أحياناً يكون كافياً فقط التذكيربالتصرف الحسن، وفي أحيان أخرى تحتاج إلى طريقة أقسى لحفظ الانضباط .

7. احرص على أن تكون العقوبة متناسبة مع عمر الطفل. ينسى الأطفال الأصغر سناً سبب عقوبتهم خلال دقائق لذلك فإن فرض عقوبة عليهم لمدة أسبوع مثلاً هو أمر عديم الجدوى، لأنهم لن يفهموا ما الذي يحدث. ابدأ بعقوبة أن يقف في مكان ما من المنزل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من عمر الطفل .

8. إذا كان الطفل يقوم بأشياء لا تريده أن ينفذها، أخبره بهدوء أن يتوقف عن هذا التصرف. على سبيل المثال، بدلاً من أن تصرخ بلهجة قاسية : "انزل عن الطاولة حالاً، وإلا ستقع" ، يمكنك أن تقول بهدوء "انزل عن الطاولة ، من المحتمل أن تقع وتؤذي نفسك وأنا لا أريد أن يحصل ذلك". إذا كان الطفل عنيداً، استخدم الأسلوب نفسه لكي تخبره بهدوء بضرورة التوقف، واشرح له لماذا لا توافقه على تصرفه. على سبيل المثال: "لا تشتم – إنها طريقة غير ظريفة في الحديث، كما أنك تعطي صورة جيدة عن نفسك عندما تتحدث بأدب ".

9. لا بد وأنك تقول الآن بأن هذه الطرق لا تفلح دائماً، أنا أوافقك الرأي بذلك. ولكن إلجأ إليها في البداية. وإذا استمر طفلك بتصرفاته، أخبره بهدوء مرة أخرى ولكن بصوت أكثر جدية بضرورة التوقف عن ذلك، وبيّن له بأنك لا توافق على تصرفه نهائياً. – لا تبتسم، انظر في عينيه. على سبيل المثال، كتّف يديك وانظر إلى وجه طفلك قائلاً "أرجو أن تتوقف عن الشتم – لقد طلبت منك أن تتوقف عن هذا التصرف من قبل ".

10. إذا تابع الطفل تصرفه، أخبره باللهجة وتعابير الوجه نفسها أنك ستعطيه مهلة 5 ثوان ليتوقف عن تصرفه غير اللائق. وإذا لم يتوقف سوف تفرض عليه عقوبة الوقوف في مكان العقوبة. قل ذلك بهدوء واستخدم في حديثك اسمه . على سبيل المثال: سوف أمنحك 5 ثوان لكي تنزل عن الطاولة، محمود، إذا لم تنزل سوف تعاقب (واذكر له نوع العقاب كأن يقف جانباً ).

11. إذا لم يتوقف الطفل عن تصرفه، احمله بلطف وضعه في منطقة العقوبة . وإذا كان الطفل واعياً لدرجة معينة، أخبره بهدوء أن يذهب إلى مناطق العقوبة ويجلس فيها طوال مدة العقوبة. على سبيل المثال "محمود، طلبت منك أن تنزل عن الطاولة ولم تنزل، أرجو أن تذهب وتقف في منطقة العقوبة لمدة خمس دقائق ".

12. بعد أن ينهي الطفل عقوبته، عانقه أو قبّله لكي تظهر له بأنك لم تعد غاضباً منه، واشرح له مرة أخرى لماذا لا تريده أن يقوم بهذا التصرف. اطلب منه أن يكرر لك لماذا لا توافقه على تصرفه، لأن ذلك يساعده على تذكر ضرورة عدم القيام بذلك. ولا تتحدث بعد ذلك عن هذا الموضوع ولا تكن غاضباً .




ويجب أن يبتعد الوالدين عن العقاب البدنى والنفسى، ولكن يتمثل العقاب فى الحرمان من الأشياء التى يريدها الطفل ويحبها مثل الحلوى أو الخروج أو اللعب بالكمبيوتر وغيرها من الأشياء المحببة للطفل، ويتم ذلك لفترة معينة لا تتعدى ثلاث أيام بحد أقصى وخمس دقائق بحد أدنى.
 
وتضيف أن خير الأفعال هى الصمت دقيقة واحدة من عمر الطفل أثناء صمتك فإن تفكير الطفل يتحول عما كان يريده إلى التفكير فيما سيحدث له، فيبدأ فى التنازل عن الأشياء التى يريدها ويحاول بكافة الطرق التوصل لاسترضاء الأم.
 
وعن كيفية التوجيه للأشياء الصحيحة تشير الدكتورة على أن يكون التوجيه غير مباشر ومن الأفضل أن يكون من خلال اللعب والحكايات فى مرحلة الطفولة، أما إذا كان فى مرحلة المراهقة فلابد أن يكون التوجيه من خلال الحوار الهادئ والمناقشة وتوضيح ميزات وعيوب أى موضوع وترك الحرية له فسوف تلاحظ أنه يختار ما تريد مع التأكيد من ناحيتك على أن هذا قراره الشخصى، ولابد أن يكون التوجيه من الطرف الأكثر تواجدا مع الابن مع التأكيد على عدم تغافل دور الطرف الأخر أمام الطفل.



عندما يقوم الطفل بعمل يؤذيه أو يؤذي الآخرين أو عندما يقلل من احترامه لمن حوله فمن حق الوالدين أن يعلموه الدرس ولكن بالطريقة الصحيحة التي تضمن سلامة الطفل النفسية دون أن يشعر بأن والديه يستمتعان بمعاقبته




الشروط التي يراعيها الأبوان في حال ضرب الطقل :

1 ـ الضرب للتأديب كالملح للطعام (أي القليل يكفى والكثير يفسد ). 
2ـ لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك .
3 ـ مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ .
4 ـ لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق .
5 ـ يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى .
6 ـ لا يضرب أمام من يحب
7 ـ الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب .
8 ـ عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب .
9 ـ نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به .
10 - لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب  .
11 ـ لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ، لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب






موقع ريم فوتو للأطفال All rights reserved. Reemphoto.com 2005-2014 ©